السبت، 30 يناير 2010

عندما يتصافح ماء المطر ,,,

قطية ,,,,
مكونة من القش وبعض اعواد السنط التى تأكلها الارضه ,عندما تجلس بداخلها لساعة واحدة من الضحك المتواصل يكون لون جلبابك قد تغير الى لون اخر تماما ,يشبه لون النشارة التى تساقطت عليك
او هى تماما ..
هى بناية للسخرية ليس إلا ,سخرية من كل شئ ,وضعهم البائس,
عدم وجود ما يقتاتون به , هم وأُسرهم ,حتى المكيفات الرخيصة جدا تنعدم هنا ,إلا من بعض الماء نصفه بارد والنصف الاخر حار ,السبب ليس عدم وجود ثلاجة لحفظ ماءهم ,وانما تقلب اجواءهم واجواء من حولهم ,اللهم لا اعتراض على حكمك ...
امرأة واحدة وخمسة من رجال القرية ,تعودوا ان يلتقوا يوميا هنا
حاجة سعدية اقتربت من التسعين عاما ,آثار الشلوخ واضحة للعيان
ضمور فى كل اجزاء جسمها ,تضع ثوبا قد من قُبل ومن دُبر
ليس بسبب رجل راودها عن نفسه ,ولا راودته هى عن نفسها
فقط ثلاثة عشر عاما وهى داخل ذلك الثوب الوحيد ,وهى كافية لتجعله مثل ((شملة كنيش ...الثلاثية وقدها رباعى)) ....
كل احلامها اصبحت فى قهوة وونسة وضحكة من القلب ,جلست على جانبها الايمن واخذت تمشط ما تبقى لها من شعر ابيض ..
عندما لا يجدون ثمن القهوة يذكرون طرائفهم عن عدمها فى غابر ازمانهم ,والحقيقة ان كل ازمانهم أضحت غابر حتى هذه اللحظة ..
حاج الضو يكبرها عمرا ,وهو نحيف الى درجة الخوف عليه عند هبوب ريح بالقرية ,لا يستطيع ان يغيب عن تلك الجلسة السمرية مع حاجة سعدية ,فهم قد عاشوا اجمل ايامهم معاً قبل ان يطلقها .....
فى جلستهم تلك , كثيرا ما يسمعون بصوت السقف يكاد ينهار ...
كانوا فى بداية امرهم يهرعون من تلك القطية , عند سماع ذلك الصوت , الا ان الزمن وتتابعه عليهم عودهم ان يسمعوا ذلك الصوت دون ان يعيروه اى اهتمام ...
احيانا عندما يستند احدهم على حائطها تميل قليلا وتتبعها صيحات حاجة سعدية بالتحذير المصحوب بضحكتها :-
:- ها جنا زح منها والله تقع فيك تلحقك ابوى .
:- يمه والله قطيتك دى اصلها ما تقع عاملة كدى زى الضرس تتلخلخ ساى...
:- جنا سيب مساختك دى التطير جنك حت...
:- ها جماعة المرة دى مكفرنة مالها ...
صوت ود البدرى من الخارج :- ياخى الحاجة دى والله خرمانة ليها لى جبنة...
حاجة سعدية :- إت االرخيص وكت عارفنى خرمانة لى جبنة مالك ما جبتها معاك راجل طول وعرض فى الفاضى..
ود البدرى :-إتى عاد ماك عارفة البير وغتايتها على بالايمان لى تلاتة يوم ما دخلت بطنى دى غير البليلة العدسية .الشكية لى الله ...
الناس فى شنو واتى فى شنو .على الطلاق الجبنة دى قنعت منها تب دى مصاريف فى الفاضى ..
حاجة سعدية تطلقها ضحكة مجلجلة :- مصاريف شنو ااود البدرى ات متين اشتريت ليك بن ما تخاف الله الخلقك ,البركة فى عثمان ولدى علا هسع وين هو ...
دمعات تخرج من حاجة سعدية . فقد خرج عثمان قبل شهرين قاصدا الشرق بحثاً عن الرزق , المهنة الوحيدة التى يجيدها هى رعى الإبل وإن وجدها تجده حامدا شاكرا ينفق منها ببزخ تلك التى يتحصل عليها منه .
يدخل شيخ الطاهر وهو اكثر وقارا واحتراما فى القرية فهو يؤم المصلين بقريتهم ..كلماته لا تتعدى السلام والسؤال عن الصحة ... لا يحب اللغو فى الحديث ... ولكن حاجة سعدية ولسانها السليط لا يرحم ....
:- حباب الشيخ ها جنا وسع ليهو خليهو يقعد جنبى يفتح لينا الكتاب النشوف عثمان دا ختر وين....
حاج الطاهر :- والله يا امى الدجل دا انا ما بعرفه...
:- هي عاد بتعرف لى شنو عامل دقينتك دى وتغش فى منو ات...
:- يا امى غش شنو عليك الله استغفر الله العظيم....
:- والله قعادكم بلا فائدة راجلاً ساى فى الحلة دى يشوف لى ولدى دا وين مافى ؟؟؟؟
صوت بكاء مرتفع يخيم عليها...
يقالدها شيخ الطاهر ويبكى بصوت مرتفع...
يبدأ الحضور فى البكاء....
تتجمع القرية
يبدأون فى الصراخ جميعهم
تخرج حاجة سعدية خلسة ,تتوكأ على عصاتها ,لم يلاحظها احد ,اختارت نفس الطريق الذى سلكه ابنها ,بدون زاد ,بدون اعداد لتلك الرحلة ,رحلة ألمها بفقدان إبنها ,اختارت الضياع طريقا ,لم تبالى بنفسها ,الدنيا لا تساوى شيئا من غير ابنها ,فهل يجتمعا ...؟؟؟
* * *
* * *
* * *
امطار غزيرة فى الليل ,ورياح عاصفة تهب على القرية ,بعد هدوءها بقليل ,أتى اهل القرية للاطمئنان على جدتهم ,حاجة سعدية ...لم يجدوها !!!!
انطلق اهل القرية بحثا عنها ,لم يتركوا مكانا الا بحثوا فيه ,فى كل قراهم ,لم يجدوا لها اى اثر !!! سمعوا صراخا فى اخر القرية ..ود البدرى يصرخ بأعلى صوته ,يتجمهر حوله الناس ,مالك آزول , يزداد صراخاً ,
:-ها زول استغفر الله .
:- أستغفر الله العظيم .
يبكى مره اخرى ,بحرقة اكثر ,لم يستطع النطق ,ذهب خارجا من القرية ,تبعه اهل القرية ....
وجدوا جثة متبللة ,لأمراة فى التسعون من عمرها او يزيد ,ترتدى ثوب حاجة سعدية ,إنها هى , ببساطتها ,,عاشت بسيطة ,وماتت بسيطة , لم تكلفهم شيئاً ,حتى غسولها ,قام به المطر نيابة عنهم,لم يصدق الناس ما جرى لها...
واصل ود البدرى هرولته ,على بعد امتار قليلة منه ,جثة اخرى , لرجل يتأبط مخلاة ,بها قهوة وبقية من سكر ذائب , وبعض حزن ,وبعض امل , إنه هو , هو نفسه ,عثمان ولدها , امتار قليلة تفصلهم عن بعضهم ,ولكن اموات ,لا تستطيع ان تشرب قهوته , ولا يستطيع ان يفرحها بعودته , كلاهما بلا حراك , إلا من بعض الماء المتسرب , بين حين وآخر ,من ملابسهما المهترئة , يكاد يتصافح ذلك الماء , الماء المختلط برائحتهما ....
ها هما قد اجتمعا اخيرا
ولكن بلا وعى!!!!!!!!!!!
وبقطرات الماء ليس الا
دون ضحكات
تصافحا , ولكن بماء المطر ......


هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

هامش :-

قطية :- منزل من القش واعواد الأشجار والطين .
الشلوخ :- هى أوشام فى الوجه كانت توشم به المرأة السودانية فى الماشى .
شملة كنيش ...الثلاثية وقدها رباعى:- مثل شعبى سودانى الشملة هى ما تتغطى به المرأة أثناء ممارسة عادة (الدخان ) للإحتفاظ بالدخان والحرارة حتى يستفيد منه الجسم وهى مصنوعة من الصوف كنيش هذه إسم إمرأة كانت تتغطى بهذه الشملة ولا تستفيد منها لأن ثقوبها أكبر من الشملة نفسها .
تمشط :- المشاط عادة عربية لشعر المرأة .
ها جنا زح :- أبتعد أهرب .
تلحقك أبوى :- بمعنى أن والدها متوفى يمكن أن تلحقك به .
تتلخلخ :- تتحرك كما ضرس الإنسان القابل للخلع .
جنا سيب مساختك دى التطير جنك حت.:- جنا تُقال للشخص , يا رجل , تقال للصغير عادة . التطير جنك أى تُصاب حتى بالجنون.
مكفرنة :- تُقال للشخص الهائج , من كُفر .
خرمانة :- بمعنى تحتاج .
جبنة :- قهوة .
الرخيص :- بمعنى الشخص الذى يتقبل كل شئ كالإهانة مثلاً .
إتى عاد ماك عارفة البير وغتايتها :- أنتى تعرفين البئر وغطاها كما يقول المصريون .
البليلة العدسية :- وجبة شعبية وهى من البقوليات تسمى باللوبيا أيضاً .
الشكية لى الله :- الشكوى إلى الله وحده .
قنعت منها :- أى تركتها , قنع من الشئ .
ختر وين :- إلى أين ذهب .
الدجل :- الشعوذة .
دقينتك :- بمعنى الذقن , فى الدارجية السودانية تُقلب الذال دالاً .
مخلاة :- أداة لحمل الأغراض .